♥ منتدياتے حسن حلم ♥
♥️أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
عزيزي الزائر الكريم عند التسجيل في المنتدى يرجى وضع اميلك الحقيقي ليتم ارسال كود التفعيل عليه
فتسجيلك أخي الكريم اختي الكريمة دعم لنا و لهذا المنبر .فبادروا إلى التسجيل من أجل أن تدلو بدلوكم في مواضيع المنتدى.
وشكرا
إدارة منتديات حسن حلم♥️
♥ منتدياتے حسن حلم ♥
♥️أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
عزيزي الزائر الكريم عند التسجيل في المنتدى يرجى وضع اميلك الحقيقي ليتم ارسال كود التفعيل عليه
فتسجيلك أخي الكريم اختي الكريمة دعم لنا و لهذا المنبر .فبادروا إلى التسجيل من أجل أن تدلو بدلوكم في مواضيع المنتدى.
وشكرا
إدارة منتديات حسن حلم♥️
♥ منتدياتے حسن حلم ♥
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

♥ منتدياتے حسن حلم ♥

هذآ آلمنتدى آروع مآ رآيت ومآ فتحت آنه نور آلشمس و پيآض آلثلچ و سگون آلقمر مآ شآء آلله منتدى حلم.
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
لسلام اعليكم ارحمة الله وبركته ان الصلاة كنت علي المومنين كتابا موقوتا.صدق الله العضيمأخي الفاضل أختي الفاضلة نرحب بكم في منتدى حسن حلمأهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
الغناء الشعبي الامازيغي.. سادن الهوية وقنديل التراث المحلي بالرشيدية 60gHSSxcg9KPTUv8FGu5pz6x7HQkuwKILvk72MPyx3mVPu9rJHgQAOw==الغناء الشعبي الامازيغي.. سادن الهوية وقنديل التراث المحلي بالرشيدية 60gHSSxcg9KPTUv8FGu5pz6x7HQkuwKILvk72MPyx3mVPu9rJHgQAOw==الغناء الشعبي الامازيغي.. سادن الهوية وقنديل التراث المحلي بالرشيدية 60gHSSxcg9KPTUv8FGu5pz6x7HQkuwKILvk72MPyx3mVPu9rJHgQAOw==
]أهلاً بكم في منتديات حسن حلم
الغناء الشعبي الامازيغي.. سادن الهوية وقنديل التراث المحلي بالرشيدية VWwj73s5R4IADs=

الغناء الشعبي الامازيغي.. سادن الهوية وقنديل التراث المحلي بالرشيدية 403744aiihm4qf8k


الغناء الشعبي الامازيغي.. سادن الهوية وقنديل التراث المحلي بالرشيدية U1CSE94ytRimXxqYmHKfbj7pwnGz2sW7z7uqkXhYxOncH5vnkui3Yw==

الغناء الشعبي الامازيغي.. سادن الهوية وقنديل التراث المحلي بالرشيدية 5AsNM8Ki4qxOUk7bV0qtHT8glJP24vxP2tYbe+2xJpV79ZndQ3m1yB6hJF1sYT0TxRW2LhK2Odi0cmPcdvdEQ8dqWEF2nej67Hfq85gUBSpQBY4YoMXVPjhqsKSTI5nnag14vZSXjnmmWdriea5tvLPFRAgkQzonXf0eeijl25QQAA7
الغناء الشعبي الامازيغي.. سادن الهوية وقنديل التراث المحلي بالرشيدية XzIFUQzHFO2YgD8Nip0roCJbQ7jaQR2awEPokgUJAUM70MGKh2a0L31sxXIkiFGNhpRsgZAMrT7QDouiA1wiZelEfiCdIEQhggq46D1betNAFUBimpsVIU7QjgwEYXA4zWgBRpSQBc0UHQDIDFGd+qNu1IUQQTjAJPIihSk8lah7YgIR4vGARTqAWFola4xMQYhnJaQMUmiETcsq0hEwIiEacEAY33pX85giEx5yxEbw2lI8eKgefv0rBwMCADs=
الغناء الشعبي الامازيغي.. سادن الهوية وقنديل التراث المحلي بالرشيدية Ag8UxeblKSsEJyUHLH8sACUoKjJMMGbPAJsHcAa9OVDhgwEVKuydoYAnjiITByJUAPEhxDY2BygNUnABAgALD9CA6GRm0SAsF0jEmfPgmctFIqJoUBQIADs=
الغناء الشعبي الامازيغي.. سادن الهوية وقنديل التراث المحلي بالرشيدية 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
الغناء الشعبي الامازيغي.. سادن الهوية وقنديل التراث المحلي بالرشيدية 590wmRztlo2DOMyZnMF9OtKgGEOAEBADs=
الغناء الشعبي الامازيغي.. سادن الهوية وقنديل التراث المحلي بالرشيدية YhiOfWQUEADs=
هذآ آلمنتدى آروع مآ رآيت ومآ فتحت آنه نور آلشمس و پيآض آلثلچ و سگون آلقمر مآ شآء آلله منتدى حسن حلم.
اللهم في هذا اليوم المبارك اجعله لكل الـــناس يوما مباركا فيه الدعوة لا تـرد وهبهم رزقا لا يعـد وافتح لهم باب في الجنة لا يسد واحشرهم في زمرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
http://kooralive.info

 

 الغناء الشعبي الامازيغي.. سادن الهوية وقنديل التراث المحلي بالرشيدية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassan
Admin
hassan


عدد المساهمات : 1302
نقاط : 2053
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/06/2015
العمر : 64
الموقع : https://hassan22.7olm.org

الغناء الشعبي الامازيغي.. سادن الهوية وقنديل التراث المحلي بالرشيدية Empty
مُساهمةموضوع: الغناء الشعبي الامازيغي.. سادن الهوية وقنديل التراث المحلي بالرشيدية   الغناء الشعبي الامازيغي.. سادن الهوية وقنديل التراث المحلي بالرشيدية Emptyالجمعة يوليو 03, 2015 5:31 pm

الغناء الشعبي الامازيغي.. سادن الهوية وقنديل التراث المحلي بالرشيدية Ahidouss-3
الغناء الشعبي الامازيغي.. سادن الهوية وقنديل التراث المحلي بالرشيدية
في المغرب الأمازيغي, تراث و آثار 11 ديسمبر,2014

يشرع أبوابه على صورة الذاكرة مفعم بأجمل المعاني، وهو ذات العنوان الذي نمق الحكايات الأولى وصاغته القوافي وتغنى به المنشدون، إنه الغناء الشعبي الامازيغي بالرشيدية سادن الهوية وقنديل يستمد نوره من التراث المحلي.

حبلى بقدر كبير من المعاني والمواضيع والصور التراثية بجمالية التعبير الى جانب كونها وسيلة للترفيه والتسلية؛ إلا أن الاغنية الشعبية الامازيغية تتجاوز ذلك بما تشحن به من القيم الانسانية النبيلة من حيث تنوع ألوانها وموسيقاها، سواء كانت من ترانيم الصغار أو الكبار، الرجال أو النساء، الأفراح أو الأتراح.

وهي ذات الاغاني التي كانت في وقت من الأوقات أهم الوسائل المتاحة لترويج الأفكار ونشر القيم وترسيخ القيم والعادات الاصيلة التي توارثتها الاجيال في ارتباط وثيق بالتراث المحلي في أبهى تجلياته وسبيلها في ذلك القصص التراثية والحكايات الشعبية.

وفي هذا الاطار يؤكد الباحث في التراث، لحسن آيت لفقيه، أن الغناء الشعبي الامازيغي باعتباره تراثا شفهيا يعد مرادفا للذاكرة الجماعية وللهوية والتاريخ، ولثقافة وشخصية سكان منطقة الجنوب الشرقي وخاصة بإقليم الرشيدية، مضيفا أن الفنون والرقصات الامازيغية كأدوات تعبيرية سائدة من بوذنيب الى تخوم تنجداد مرورا بكثبان مرزوكة مثل “تامديازت” و”أحديوس” و”بوغانيم” و”الكناوي” تؤثث جميعها التراث الشفوي للمنطقة بمختلف تمظهراته التي تنطلق من الفكرة الأكثر عمقا إلى الحركات الأكثر بساطة.

إن الغناء الشعبي الامازيغي لا ينحصر فقط ، كما يقول آيت لفيقه، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، في عبارات جميلة ونظم القصائد الشعرية أو نصوص نثرية بل هو كنز ثقافي غني بالنسبة للذاكرة المحلية وهو كتاب ثمين ومفتوح يحدث الناس عن هويتهم وهو دليل لا محيد عنه للسفر بين دروب ومنعرجات التاريخ، مضيفا أنه يتعين مضاعفة الجهود وايلاء الاهتمام اكثر بالغناء الشعبي الامازيغي الذي أبدعته قبائل المنطقة كآيت عطا وآيت مرغاد وآيت سغروشن وآيت يحيى وآيت موسى وذلك عبر جمعه وتصنيفه وتوثيقه .

اما الفاعل الجمعوي والباحث في التراث، عمر حمداوي، فأبرز أن واحة فركلى (تنجداد) على سبيل المثال تزخر بثروة شعرية هائلة تتجلى في وجود العديد من الشعراء الذين مازالت الذاكرة المحلية تردد انتاجاتهم في المناسبات الاجتماعية وعلى رأسها حفلات الأعراس، ومن هؤلاء الشعراء حماد أداود، وابن أخيه علي أداواد، ومبارك أعزى، وأمغار موحى المعروف بأعياط، وباسو لكرون، وأعزيز، ثم مولاي حماد أوطاهر، وزايد أبجنا، وحماد بوعزمة الملقب باهاشم… إلى غير ذلك من الشعراء منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.

ومن تعدد الشعراء إلى تعدد الأجناس الشعرية وأغراضها المشبعة بمجموعة من الدلالات والرموز، ومنها أحيدوس بمختلف أشكاله (وارو، وبايبي، والفال، وأزنزي، وتكزومت، وتمديازت، وإزلي، وتزهزاكيت، وليلي، وتموايت، وإيزلوي، وأسركـض، وتاكزيمت، وتكوري، وأخام س د نكشم، وتيمناضين) ثم باهبي بمختلف أنواعه منها (واهيا داني، وابن يدير، وأكزال، والذكر، وتبسوت، وأمسرح، وأنيحيانا عايد أوا، وبوماما، وأقديم، وتهوويت، وصاحي أو الصاحت لحنا..) ولكن رغم الحضور الذي تحظى به هذه الثروة الشعرية في الذاكرة الواحية واشتغال مجموعة من الفنانين الشباب على بعضها في انتاجاتهم الفنية وفي إطار محافظتهم على التراث الغنائي، وإقدام العديد من الطلبة الجامعيين على استثمارها في بحوثهم الجامعية مساهمة منهم في التعريف بالموروث المحلي، فإنها ما تزال، يؤكد حمداوي ، في حاجة ماسة إلى ضرورة تضافر الجهود لجمع وتدوين ما تبقى من التراث الغنائي الأمازيغي الشفهي، ودراسته دراسة علمية رصينة باعتباره جزء لا يتجزأ من تاريخ المغرب؛ إذ من خلاله يمكن فهم الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية للسكان بمختلف مكوناتهم.

وكل ما قيل عن الشعر الأمازيغي الذي يعد ديوانا لم تكتمل صفحاته في الجمع والتدين ولا يقل أهمية عن باقي أنواع التراث الغنائي الأخرى بالمنطقة، فالمستمع أو القارئ لما وراء أشكال وصور هذا التراث يجد أنها لم تكن للإطراب والإمتاع والمؤانسة فقط، بقدر ما هي خزان للعديد من الأحداث التاريخية ومنبر للتعبير عن الرأي ومدرسة لتعلم القيم الحميدة.

واذا كان الغناء الشعبي الامازيغي بهذا الزخم من المعاني والمواضيع فانه يتعين كما يقول سعيد كريمي، رئيس فرع اتحاد كتاب المغرب بالرشيدية، أن “تبعث هذه الذاكرة من جديد وأن تظهر حتى توجهنا وتجعلنا نتصالح مع تاريخنا”، مشيرا الى أنه “بمجرد إنجاز هذا المشروع سيكون هذا الأخير بمثابة إعادة تشكيل البنية التاريخية وتثمين الذاكرة الجماعية المحلية وإحياء ثقافة قوية بتعدديتها وغنية بتمظهراتها المتعددة”. وخلص كريمي الى أن مؤلف “التراث الشفهي بتافيلالت : الأنماط والمكونات”، الذي يعد ثمرة جهود أزيد من أربعين باحثا أكاديميا ، شكل البداية الاولى من أجل إعادة الاعتبار لتراث فني متعدد الإثنيات واللغات بمنطقة تافيلالت الكبرى ومنه التراث الامازيغي بصفة خاصة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassan22.7olm.org
 
الغناء الشعبي الامازيغي.. سادن الهوية وقنديل التراث المحلي بالرشيدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الغناء في المنام للعزباء
» من مظاهر الثقافة الامازيغية بالجنوب المغربي:الشعر الامازيغي المقاوم .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥ منتدياتے حسن حلم ♥ :: الفئة الأولى :: ۩۝ ♥ قــســم الثقافـــة الأمازيغيــة ♥ ۝۩ :: تاريخ وتراث الأمازيغ-
انتقل الى: